أنت هنا

 

 

لأحد 27 بعد العنصرة للرسالة الأحد 13 بعد الصليب( للإنجيل)

وتذكار القديس البار في الشهداء استفانس الجديد

نشيد القيامة \ باللحن الثاني:

لمَّا نزَلتَ إلى الموت، أيُّها الحياةُ الخالِدَة، أَمتَّ الجحيمَ بِسَنى لاهوتِكَ. ولمَّا أَقمتَ الأمواتَ من تحتِ الثرى، صرختْ جميعُ قوَّاتِ السَّماويِّين: أيُّها المسيحُ إلهُنا، يا مُعطيَ الحياة، المجدُ لك.  

نشيد الشهيد البار استفانُسُ الجديد / باللحن الرابع :

 تدرَّبتَ أوَّلاً بالزُّهْدِ في الجَبل فبدّدتَ كتائبَ الأعداءِ العقليِّينَ بسلاحِ الصّليب. أيها الكاملُ الغبطة. ثمّ انبرَيْتَ للجهادِ بشجاعة، فقتلتَ كوبرنيموسَ بسيفِ الإيمان. ولكلا الأمرَينِ توَّجَكَ الله، أيها الشهيدُ في الأبرارِ استفانُسُ الجديرُ بالمديح.

نشيد شفيع الكنيسة

 

قنداق الختاملتقدمة عيد الميلاد\ باللحن الثالث:

اليومَ العذراءُ تأتي إلى المغارة، لِتَلِدَ الكلمةَ الذي قبلَ الدُّهور، وِلادةً تَفُوقُ كلَّ وَصْفٍ. فاطْرَبي أيَّتُها المَسكونَة، إذا سَمِعْتِ. ومَجِّدِي معَ الملائكةِ والرُّعاة. مَنْ شاءَ أنْ يَظهَرَ طِفلاً جَديدًا. وهو الإلهُ الذي قَبلَ الدُّهور.

مقدمة الرسالة {الأحد 27 بعد العنصرة أفسس 6 : 10 -17}

اللازمة: الرَّبُّ قُوَّتي وتَسبيحي، لقَد كانَ لي خَلاصًا

الآية: أدَّبَني الرَّبُّ تأديبًا، وإلى المَوتِ لم يُسْلِمْني

فصلٌ مِن رِسالة القِدِّيس بولسَ الرَّسولِ الى أهلِ أفَسُس

يا إِخوَة، تَشَدَّدُوا في الرَّبِّ وفي قُدرَةِ قُوَّتِهِ * إلبَسُوا سِلاحَ اللهِ الكامِلِ، لِتَستَطيعوا مُقاوَمَةَ مَكايِدِ إِبليس * فَإِنَّ مُصارَعَتَنا لَيسَت ضِدَّ دَمٍ ولَحمٍ، بَل ضِدَّ الرِّئاساتِ، ضِدَّ السُّلُطاتِ، ضِدَّ سائِدي العالَم، عالَمِ ظُلمَةِ هذا الدَّهر، ضِدَّ قِوى الشَّرِّ الرُّوحِيَّةِ في السَّماويَّات * فلذلِكَ خُذُوا سِلاحَ االلهِ الكامِل، لِتَسْتَطيعوا المُقاوَمَةَ في اليَومِ الشِّرِّير. حتَّى إذا تَمَّمتُم كُلَّ شَيءٍ تَثبُتُون * فانهَضوا إذَن وشُدُّوا أحقَاءَكُم بِالحَقّ، والبَسوا دِرعَ البِرِّ * وأَنعِلُوا أقدامَكُم بِاستِعدادِ إِنجيلِ السَّلام * واحمِلوا فَوقَ هَذهِ كُلِّها تُرسَ الإِيمان، الَّذي بهِ تَقدِرونَ أَن تُطفِئوا جَميعَ سِهامِ الشِّرِّيرِ المُلتَهِبة * واتَّخِذوا خُوذَةَ الخَلاصِ وسَيفَ الرُّوحِ، الَّذي هوَ كَلمَةُ الله.

هللويا:

  • ليَستجِبْ لكَ الرَّبُّ في يَومِ الضِّيق، لِيَعْضُدْكَ اسمُ إِلهِ يَعقوب

يا رَبُّ خَلِّصِ المَلِك، واستَجِبْ لنا يَومَ نَدعُوك

فصلٌ شريف مِن بِشارةِ القِدِّيس لوقا البشير

{الأحد 13 ب ص/ الشاب الغني لوقا 18: 18-28}

في ذَلِكَ الزَّمان، دَنا إلى يَسوعَ إنسانٌ َ مُجَرِّبًا لهُ وقائِلاً: "أيُّها المُعَلِّمُ الصّالِح، ماذا أَعمَلُ لِأَرِثَ الحَياةَ الأَبَدِيَّة؟"  فقالَ لهُ يَسوع: "لِماذا تَدعوني صالِحًا؟ لا صالِحَ إلاّ واحِدٌ هوَ الله. أنتَ تَعرِفُ الوَصايا: لا تَزْنِ، لا تَقْتُلْ، لا تَسرِقْ، لا تَشهَدْ بالزُّورِ، أكرِمْ أباكَ وأُمَّكَ". فقالَ: "هذا كُلُّهُ قَد حَفِظتُهُ مُنذُ صِباي". فلمّا سَمِعَ يسوعُ ذلكَ، قالَ لهُ: "واحِدَةٌ تُعْوِزُكَ بَعد: بِعْ كُلَّ شَيءٍ لكَ، وَوَزِّعهُ على المَساكينِ، فيَكونَ لكَ كَنزٌ في السَّماء. ثُمَّ تَعالَ اتبَعْني." فَلمَّا سَمِعَ ذلكَ، حَزِنَ لأنَّهُ كانَ غَنِيًّا جِدًّا.

فلمّا رآهَ يسوعُ قَد حَزِنَ قالَ: "ما أعسَرَ على ذَوِي الأموالِ أن يَدخُلوا مَلَكوتَ الله! إنَّهُ لَأَسهَلُ أن يَدخُلَ الجَّمَلُ في ثَقبِ الإبرةِ مِن أن يَدخُلَ غَنيٌّ مَلَكوتَ الله". فقالَ السَّامِعون: "فمَن يَستَطيعُ إِذَن أن يَخْلُص؟" فَقالَ: "ما لا يُستَطاعُ عِندَ النَّاسِ مُستَطاعٌ عِندَ الله".

المسيحية في عكا وكنيسة القديس أندراوس

نحتفل بعد غد 30 تشرين الثاني بتذكار القديس اندراوس الرسول المدعو أولاً

المسيحية الأولى في عكا: ورد في سفر أعمال الرسل 21 :7 "ومِن صورَ وصَلْنا في نِهايَةِ الرِّحلَةِ إلى بَتولَمايِسَ، فسَلَّمنا على الإخوةِ هُناكَ وأقَمنا عِندَهُم يومًا واحدًا". بَتُولِمَايِس هي عكا. "نون الجمع" أي القديس لوقا والقديس بولس الرسول. هذا يدل على وجود كنيسة مسيحية في عكا، وقد استقبلت القديس بولس وهو في طريقه الى أورشليم، أثناء رحلته التبشيرية الثالثة حوالي سنة 58م.

عكا حافظة الإيمان: كان لأساقفة عكا دور مهم في توضيح العقيدة. ففي سنة 190م شارك المطران كلاروس في مجمع لرؤساء الكنائس المسيحية. كذلك شارك مطران عكا أنياس في المجمع المسكوني الأول، الذي عقد في نيقيا سنة 325م. كما وشارك المطران نكتابوس في المجمع المسكوني الثاني في القسطنطينية، سنة 381م. وفي سنة 570 يصل سائح من مدينة فياتسينسا بإيطالية الى عكا ويذكر أنه كان فيها الكثير من الأديرة الكبيرة.

 اضطهاد مسيحيي عكا: كان أورليانس والياً لعكا من سنة 271 م حتى 275م، وقد جرى في عهده اضطهاد للمسيحيين. من القديسين الذين استشهدوا في عكا الشهداء كودراتوس وأكسيوس وسطرطونيوس. بين السنوات 614-628 غزا الفرس البلاد، وقد ساعد اليهود الفرس بهذا الغزو. وقد احتلت عكا سنة 616م، فقام اليهود بأعمال عنف واضطهاد ضد المسيحيين والكنائس. وأجبروا الكاهن ليونتوس أن يعتنق اليهودية. ووفقا لقصة، من سنة 634، رواها يعقوب الذي انتقل من اليهودية الى المسيحية، فإنه يذكر كيف شارك مع اليهود في حرق الكنيسة والكتب المقدسة.

الخلفية التارخية لكنيسة القديس اندراوس: تقع الكنيسة في حي الفاخوره إلى الشمال من الفنار. بُنيت على أثار كنيسة صليبية ربما كانت مكرسة للقديسة حنة التي تظهر في خريطة قصر فرسان الهيكل، في الجنوب الغربي للمدينة حسب خريطة مارينو سانوتو. فنجد على الجدار الخارجي للكنيسة الحالية تمثالا حجريًا على شكل رأس إنسان ذي لحية، شبيه بيوحنا المعمدان، يعود إلى إحدى الكنائس الصليبية. كما وهنالك في المستوى الأسفل من الكنيسة الحالية حائط لكنيسة قديمة وآثار لربما تعود إلى الفترة البيزنطية. 

بناء الكنيسة: كاتدرائية عكا هي أول كنيسة للروم الملكيين الكاثوليك في البلاد. بنيت الكنيسة عام 1760م أي عشر سنوات بعد استقرار الشيخ ظاهر العمر في عكا، وذلك بمبادرة وتمويل الطبيب إبراهيم الصبّاح، الذي كان وزير المالية لدى ظاهر العمر. وقد اعتبرت أجمل كنيسة في عكا، فلقبت "نوتردام عكا".  بعد فترة قصيرة من بناء الكنيسة (سنة 1775) بدأ حكم الجزار فنُهِبت الكنيسة وأحرِقت. ولم يُبدأ بترميمها وببنائها من جديد حتى سنة 1802.

الإيقونسطاس: رسم الإيقونسطاس سنة 1830 بالأسلوب الملكي الجامع بين التعبير البيزنطي مع إضافات للبيئة التركية ورموز كاثوليكية.

انتقال دار المطرانية الى حيفا: كانت عكا هي المقر الأسقفي، فيها الكاتدرائية ودار المطرانية. ودُعيت أبرشية الجليل "بالأبرشية العكاوية". استمر هذا الوضع حتى سنة 1928، عندما نقل المطران الحجار مقرّه الى حيفا. إذ بنى دار المطرانية في شارع النبي، المبنى في الفترة الأخيرة مدرسة مار الياس الأسقفية. بعد ذلك قام المطران جوارجيوس حكيم ببناء دار المطرانية الحالي في شارع هجيفن

نتوجه الى رعية عكا بالتهاني، كما ونتوجه لقدس الأب اندراوس بحوث بالمعايدة بعيد شفيعه

ملاحظة طقسية: ابتداءً من يوم 26 تشرين الثاني وحتى 24 كانون الأول نختم الأناشيد بقنداق تقدمة الميلاد : " اليوم العذراء تأتي الى المغارة..."

اعداد ناصر شقور    [email protected]