أنت هنا

 

 

نشرة الأحد

حسب الطقس البيزنطي في كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك

                                                                                                                                                                              

الأحد الذي بعد عيد الميلاد

محفل مقدّس إكرامًا لوالدة الإله         

وتذكار القدّيسين يوسف خطّيب العذراء وداود النبي             

ويعقوب أخي الربّ.

 

الطلبات السلامية
نبدِل الطلبات الأربع بعد "لأجل رئيس كهنتنا..."، بالطلبات التالية، ثمّ تليها بقيّة الطلبات كالعادة
ك- لأجلِ أنْ يكونَ عيدُ الميلاد تحقيقًا لأُنشودَة الملائكة: مجدًا لله، وسَلامًا لِلأَرض، ومَسرَّةً للبشر. إلى الربِّ نطلب                   ج: يا ربّ ارحم
ك- لأجلِ أنْ يُعيدَنا المسيحُ بميلادِه إلى سُكنى الفِردوس، ويُنعِمَ علينا بنِعمةِ التبنِّي، إلى الربِّ نطلب                                  ج: يا ربّ ارحم
ك - لأجلِ أنْ يَستنيرَ العالَمُ في ميلادِ المسيحِ الخلاصيّ، بأنوارِ العدالةِ والمُصالحةِ والسَّلام. إلى الربِّ نطلب                      ج: يا ربّ ارحم
ك - لأجل أن نَنمُوَ في السِنِّ والحِكمةِ والنِعمَة، وتَنموَ في العالمِ حضارةُ المحبَّة، فلنبلغَ. إلى ملءِ قامةِ المسيح. إلى الربِّ نطلب   ج: يا ربّ ارحم

صلاة الأنديفونا

أيُّها المسيحُ الإلهُ الأزليّ. يا مَن بمَولدِهِ مِنَ البتول. ظهرَ على الأرضِ إنسانًا. فأنارَ الخليقةَ كُلَّها. وطِّدْ خطَواتِنا في سَبيلِ وصاياكَ. واهْدِنا إلى معرِفتِكَ ومحبَّتِكَ. بشفاعةِ والدتِكَ الكاملةِ الطَّهارةِ. الدَّائمةِ البتوليّة مريَم. وجميعِ قدِّيسيك.

لأنَّكَ أنتَ نورُنا وفِداؤُنا. أيُّها المسيحُ الإله. وإليكَ نَرفعُ المجدَ. وإلى أبيكَ الأزليِّ وروحِكَ القدّوس. الآنَ وكلَّ أوان وإلى دهرِ الدَّاهرين.   آمين

ترنيمة الدخول: منَ البطنِ قبلَ كوكبِ الصُّبحِ ولدتُكَ. حلفَ الرَّبُّ ولن يَندَم: أَنتَ كاهِنٌ إلى الأبدِ على رُتبةِ مَلكيصادَق

نشيد القيامة\ باللحن السادس:

        إنَّ القوَّاتِ الملائكيَّة، ظهَرتْ على قبرِكَ، والحرَّاسَ صاروا كالأموات، ومريمَ وَقفَتْ عندَ القبرِ، طالِبَةً جسدَكَ الطَّاهِر. فسلَبْتَ الجحيمَ ولم تنَلْكَ بأذى. ولاقَيتَ البتولَ، واهِبًا الحياة. فيا مَن قامَ من بين الأموات، يا ربُّ المجدُ لك.

نشيد العيد\ اللحن الرابع

          ميلادُكَ أَيّها المسيحُ إلهُنا، قد أَظهرَ نورَ المعرِفَةِ للعالَم. لأنّ السّاجِدينَ للكواكِب، فيهِ تعَلَّموا مِنَ الكَوكبِ السُّجودَ لكَ يا شمسَ العَدل. وعَرَفوا أنّكَ المَشرِقُ الّذي مِنَ العَلاء، يا ربُّ المَجدُ لك.

نشيد القديس يوسف \ اللحن الثاني:

        يا يوسفُ بَشِّرْ داودَ جدَّ الإلهِ بالعجائب. فقد رأَيتَ العذراءَ حامِلاً، ومجَّدتَ مع الرُّعاة، وسجَدتَ مع المجوس، وبالملاكِ أوحِيَ إليكَ. فابتهلْ إلى المسيحِ الإلهِ في خلاصِ نفوسِنا.

قنداق الختام عيد الميلاد\ اللحن الثالث :

        اليومَ البَتولُ تَلِدُ الفائِقَ الجَوهَر. والأرضُ تُقَدِّمُ المَغارةَ لِمَن لا يُدنى مِنهُ. الملائكةُ معَ الرُّعاةِ يُمَجِّدون. والمَجوسُ مَعَ الكَوكبِ يَسيرون. لأنّهُ مِن أجلِنا وُلِدَ  طِفلٌ جَديدٌ، وهوَ الإلهُ الذي قبلَ الدُّهور.

نُبدل النشيد المثلّث التقديس  بالنشيد التالي :

أَنتُمُ الذينَ بالمسيحِ اعتمدتُم. المسيحَ قد لبِسْتُم. هلِّلويا.(ثلاثًا)

المَجْدُ للآبِ وٱبنِ وٱلرُّوحِ ٱلقُدُّس. الآنَ وكُلَّ أَوانٍ وإلى دَهْرِ الدَّاهِرين. آمين.

المسيحَ قد لبِسْتُم. هلِّلويا

أَنتُمُ الذينَ بالمسيحِ اعتمدتُم. المسيحَ قد لبِسْتُم. هلِّلويا.

 

مقدمة الرسالة ( الاحد بعد الميلاد)

عَجيبٌ اللهُ في قدِّيسيهِ، إلهُ إسرائيل

الآية: في المَجامِعِ بارِكُوا الله، الرَّبَّ مِن يَنابيعِ إسرائيل

فصلٌ من رِسالةِ القدِّيسِ بُولسَ الرَّسولِ إلى أهلِ غَلاطِية

      يا إِخوَة، أعلِمُكم أنّ الإِنجيلَ الَّذِي بُشِّرَ بهِ على يَدِي، ليسَ بِحسبِ الإِنسان * لأَنِّي لم أَتَسلَّمْهُ ولا تَعَلّمْتُهُ مِن إِنسانٍ، بَل بِوَحْيِ يَسوعَ المسيح * إِذ قد سَمِعتُم بسِيرَتي قَديمًا في مِلّةِ اليَهود: كَيفَ كُنتُ أَضطَهِدُ كنيسةَ اللهِ إلى الغايَةِ وَأُدَمِّرُها * وأَزيدُ إقبالاً في مِلّةِ اليَهودِ على كثيرِينَ مِن أَترابي في أُمَّتي، بكَوني أفُوقُهُم غَيرَةً على تَقلِيداتِ آبائي * فلَمَّا ارتَضى اللهُ الذي فرَزَني مِن جَوفِ أُمِّي ودَعاني بِنِعمتِهِ * أَن يُعلِنَ ابنَهُ فيَّ لِأُبشِّرَ بهِ بينَ الأُمَم، لِساعَتي لم أُصغِ إلى اللَّحمِ والدَّمِ، ولا صَعِدتُ إِلى أُورَشَليمَ إِلى الذينَ هُم رُسُلٌ قَبلي، بل سِرتُ إِلى دِيارِ العَرَبِ، ثمَّ رَجَعتُ إِلى دِمَشق * وبَعدَ ثَلاثِ سَنَواتٍ صَعِدتُ إِلى أُورَشَليمَ لأَزُورَ بُطرُسَ، فأقَمتُ عندَهُ خَمسةَ عَشَرَ يَومًا * ولم أَرَ غَيرَهُ منَ الرُّسُلِ سِوى يَعقوبَ أَخي الرَّبّ.

هللويا

  • أذكُرْ يا ربُّ داودَ وكلَّ عنائِه
  • حلفَ الرَّبُّ لِداوُدَ بالحَقِّ ولَن يُخلِف: لَأُجلِسَنَّ مِن ثَمرَةِ بَطنِكَ على عَرشِكَ

فصل شريف من بشارة القديس متى البشير

{الأحد بعد الميلاد متى2: 13-23}

 

ولمّا انصَرَفَ المجوسُ، إِذَا بمَلاَكِ الرَّبِّ يَتَراءَى ليُوسفَ في الحُلمِ قائِلاً: "قُمْ فخُذِ الصَّبِيَّ وأُمَّهُ واهرُبْ إِلى مِصْر. وكُنْ هُناكَ حَّتى أَقولَ لكَ. فإِنَّ هيرودسَ مُزمِعٌ أَن يطلُبَ الصَّبِيَّ ليُهلِكَهُ* فقامَ وأَخذَ الصَّبِيَّ وأُمَّهُ ليلاً وانصرَفَ إِلى مِصر* وكانَ هُناكَ إِلى وَفاةِ هيرودُس، ليَتِمَّ ما قالَ الرَّبُّ بالنَّبيِّ القائل: مِن مِصرَ دعَوْتُ ابْني* حينئِذٍ لمَّا رأَى هيرودُسُ أَنَّ المَجوسَ قد سَخِروا به، غضبَ جدًّا، وأَرسَلَ فقتَلَ كلَّ الصِّبيانِ الذين في بَيتَ لحمَ وَفِي جميعِ تُخومِها، مِنِ ابنِ سَنَتَينِ فما دُون. على حَسَبِ الزَّمانِ الذي تَحقَّقَهُ مِنَ المَجوس* حينئذٍ تَمَّ ما قيلَ بإِرميا النَّبِيِّ القائل: "صَوتٌ سُمِعَ بالرَّامَةِ، نَوحٌ وبُكاءٌ وعَويلٌ كثير. راحيلُ تَبكي بَنيها ولا تُريدُ أَن تَتعَزَّى لأَنَّهُم ليسُوا في الوجود"* فلمَّا ماتَ هيرودُس، إِذا بملاكِ الرَّبِّ يَتَراءَى ليوسفَ في الحُلمِ بمِصرَ* قَائِلاً: "قُمْ فَخُذِ الصَّبِيَّ وأُمَّهُ واذهَبْ إِلى أَرضِ إِسرائيل، فقد ماتَ طالِبو نفسِ الصَّبِيِّ". فقامَ وأَخذَ الصَّبِيَّ وأُمَّهُ وجاءَ إِلى أَرضِ إِسرائيل* ولمَّا سَمِعَ أَنَّ أَركيلاوُسَ يَملِكُ على اليَهوديَّةِ بدلَ هيرودُسَ أَبيه، خافَ أَن يَذهبَ إِلى هُناك. وأوعِزَ إِليهِ في الحُلمِ، فانصرَفَ إِلى نَواحي الجَليل. وأَتى وسَكَنَ في مَدينةٍ تُسَمَّى النَّاصِرة، لِيَتِمَّ ما قِيلَ بالأَنبياء: "إِنَّهُ يُدعى ناصريًّا"

النشيد الأول لوالدة الإله\اللحن الأول:

    عظِّمي يا نفسي من هي أكرمُ قدراً وأرفعُ مجداً من الجنود العلويّة.

  إنني أُشاهدُ سرًا عجيبًا مستغربًا. فالمغارة قد أضحت سماءً، والبتولُ عرشًا شروبيميًا، والمذود محلاً شريفًا. اتكأ فيه المسيح الإله، الذي لا يسعُهُ مكان. فلنسبحهُ معظِّمين

ترنيمة المناولة

سبِّحوا الربَّ من السَّماوات. سبِّحوهُ في الأَعالي. هلِّلويا

 

ناصر شقور           nasershakour@gmail .com