أنت هنا

 

 

نشرة الأحد

حسب الطقس البيزنطي في كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك

                                                                                                                                          

 

 

الأحد الثالث عشر بعد العنصرة

واليوم السابع لعيد رقاد الفائقة القداسة والدة الإله مريم

صلاة الأنديفونا:

أيُّها الإلهٌ القدير. يا مَن أعطانا والدَتَهُ الفائقةَ القداسةِ مريمَ أمًّا لنا. فنقلَها من حياةٍ إلى حياة. من هذا العالم إلى مَجدِ السماء. نسألُكَ بشفاعتِها أن تُضرِمَ قلوبَنا بنار محبَّتِكَ. لكي نَسعى دومًا إلى الخيراتِ السَّماويَّة. فنصِلَ نحن أيضًا إلى مجدِ القيامة.

   لأنك أنتَ حياتُنا وقيامتُنا. أيُّها المسيحُ إلهُنا. وإليكَ نرفعُ المجد. وإلى أبيك الأزليّ وروحِكَ القدُّوس. الآنَ وكلَّ أوان وإلى دهر الداهرين. آمين

نشيد القيامة \ باللحن الرابع:

 إنَّ تلميذاتِ الرَّبّ عَرفْنَ منَ الملاكِ بُشرَى القيامةِ البهيجة. وإلغاءَ القَضاءِ على الجَدَّين، فقُلْنَ للرُّسلِ مُفتخِراتٍ: لقد سُلِبَ الموت، ونهضَ المسيحُ الإله، واهبًا للعالمِ عظيمَ الرحمة.

نشيد رقاد والدة الإله\ باللحن الأول:

        في وِلادَتِكِ حَفِظْتِ البتوليَّة، وفي رُقادِكِ ما تَرَكْتِ العالَمَ يا والدةَ الاله. فإنَّكِ انتقَلْتِ إلى الحياةِ. بما أَنَّكِ أمُّ الحياة. وبشفاعَتِكِ تُنقِذِينَ منَ المَوْتِ نفوسَنا

نشيد شفيع الكنيسة:

 

قنداق الختام للرقاد \ باللحن الثاني:

        إنَّ والدَةَ الإله. التي لا تَكُفُّ عن الشَّفاعَة، والرَّجاءَ الوطيدَ في النَّجَداتِ، لَم يَضْبِطْها قَبرٌ ولا مَوتٌ. بل بما أنَّها أُمُّ الحياةِ، نَقَلَها إلى الحياة، مَن سَكَنَ في مُستَوْدَعِها الدَّائمِ البتوليَّة.

مقدمة الرسالة: (رسالة 13 ب ع)

اللازمة: ما أعظمَ أعمالَكَ يا ربّ. لقد صنعتَ جميعَها بحكمةٍ   

الآية: باركي يا نفسيَ الرَّبّ. أَيُّها الربُّ إِلهي، لقد عَظُمْتَ جدًا

فصل من رسالة القديس بولسَ الرَّسولِ الأولى إلى أهلِ كورنثوس ( 16 : 13 – 24)

يا إخوَة، إسهَروا. أُثبُتوا في الإيمان. كُونُوا رِجالاً. تَشَدَّدوا * لتكُنْ أُمورُكم كُلُّها بمَحَبَّة * وأَطلُبُ إِليكم أَيُّها الإخوَة، بما أَنَّكم تَعرِفُونَ بَيتَ استِفانا، إنَّهُ باكورَةُ أكائيَةَ، وقد خَصَّصوا أَنفُسَهُم لِخدمَةِ القِدِّيسين * أن تَكونوا أنتم أَيضًا مُطاوِعينَ لِمِثلِ هؤلاءِ، ولكُلِّ مَن يُعاوِنُهُم ويَتعَب * إنّي أفرَحُ بحضورِ استِفانا وفُرْتُناتُسَ وأَخائكس، لأنَّهُم سَدُّوا ما أَخلَلْتم بهِ * فأَراحوا رُوحي وروحَكم. فاعرِفُوا مِثلَ هؤلاء * تُسَلِّمُ عليكم كنائسُ آسِيَة. يُسَلِّمُ علَيكم في الرَّبِّ كثيرًا أكيلا وبِرِسْكِلَّة، معَ الكنيسةِ التي في بَيتِهما * يُسَلِّمُ عليكم جَميعُ الإخوَة. سّلِّموا بَعضُكم على بَعضٍ بقُبْلَةٍ مُقدَّسَة * السَّلامُ بخطِّ يَدي أَنا بولس * إن كانَ أحَدُ لا يُحبُّ ربَّنا يَسوعَ المسيحَ فليَكُنْ مُبسَلاً. مارانْ أَثا! * نِعمةُ ربِّنا يَسوعَ المسيحِ معَكم * مَحبَّتي معَكم أجمعينَ في المَسيحِ يسوعَ. آمين

هللويا

 إستلَّ السَّيفَ وسِرْ إلى الأمام، واملِكْ في سبيلِ الحقِّ والدِّعةِ والبِرّ، فتهدِيكَ يمينُكَ هديًا عجيبًا

أَحبَبتَ البِرَّ وأَبغضتَ الإثم، لذلك مسحَكَ اللهُ الهُك بدُهنِ البَهجةِ أَفضلَ من شُرَكائِكَ

فصلٌ بشير من بشارة القديس متى البشير {الأحد 13 ب ع  متى 21 : 23 – 42 }

   قالَ الربُّ هذا المَثَل: إنسانٌ سيِّدُ بيتٍ غَرَسَ كَرْمًا، وحوَّطَهُ بسياجٍ، وحفَرَ فيهِ مَعصَرَة، وبنى بُرجًا، وسلَّمهُ إلى كرَّامينَ وسافَر* فلمَّا قَرُبَ أَوانُ الثِّمارِ أرسَلَ عبيدَهُ إِلى الكرَّامينَ ليأْخُذوا ثِمارَهُ* فأخَذَ الكَرَّامُون عبيدَهُ، فجلَدوا بعضًا وقتَلوا بعضًا، ورجَموا بعضاً* فأرسَلَ من جَديدٍ عبيدًا آخَرِينَ أَكثرَ مِنَ الأوَّلين. ففعَلوا بهِم كذلك* وفي الآخِرِ أرسَلَ إليهم ابنَهُ، قائلاً: إنَّهم سيَهابُون ابني* فلمَّا رأى الكرَّامونَ الإبنَ قالوا في أنفُسِهم. هذا هو الوارِث، تَعالَوا نَقتُلُهُ ونستَولي على ميراثِهِ* فأخذوهُ وأخرَجوهُ خارجَ الكَرْمِ وقتَلوهُ. فإذا جاءَ ربُّ الكَرْم، فماذا يَفعَلُ بأُولئِكَ الكَرَّامين؟* قالوا لهُ: إنهُ يُميتُ أُولئِكَ الأردِياءَ أردَأَ مِيتةٍ. ويَدفَعُ الكَرْمَ إِلى كرَّامينَ آخَرِينَ يُؤَدُّون إليهِ الثمرَ في أوانِهِ* فقالَ لهم يسوع: أما قرأْتُم قطُّ في الكُتُب، إنَّ الحجرَ الذي رذَلَهُ البَنَّاؤُون هو صارَ رأْسًا للزاوية. مِن عِندِ الرَّبِّ كانَ ذلك، وهوَ عجيبٌ في أعيُنِنا؟ 

 

النشيد لوالدة الإله \ باللحن الأول:

نحنُ جميعَ الأجيالِ نُغبِّطُكِ. يا مَن هي وَحدَها والدةُ الإله

ُ الطاهرة، إن نَواميسَ الطبيعةِ نُقِضَتْ فيكِ. لأنَّ الولادةَ لم تَثْلِمْ فيكِ البتولية، والموتَ صارَ لكِ عُربونًا للحياة. فيا والدةَ الإله. يا مَن هي بعدَ الولِادةِ بتولٌ، وبعدَ الموتِ حيَّة. خلِّصي ميراثَكِ دائمًا.

ترنيمة المناولة:

كأسَ الخلاصِ أقبل وباسمِ الربِّ أدعو. هلِّلويا.

 

كنيسة السيدة في الرامة

هذه السنة هي اليوبيل البرونزي - 75 سنة - لبناء وتدشين كنيسة السيدة في الرامة

ميزات كنيسة الرامة:

  1. رعية الرامة للروم الكاثوليك مكرسة للسيدة العذراء.
  2. في كنيسة السيدة في الرامة توجد أيقونة عجائبية لأمنا العذراء وقد أجرت الكثير من العجائب.
  3. جرت عدة ظهورات لأمنا العذراء في هذه الكنيسة، إذ ظهرت أمنا  العذراء للأطفال وقالت لهم " قدسوا هذا المكان".
  4.  سنحتفل هذه الكنيسة 15 آب السنة القادمة باليوبيل البرونزي (75 سنة) لتأسيس وتدشين الكنيسة.
  5. الذين قاموا بالتخطيط والبناء والتدشين للكنيسة - سنة 1947 - هم أبناء رعية الرامة الكاثوليك، بمشاركة الروم والدروز، وكذلك مشاركة كل الأبرشية من الناصرة وحيفا وكل القرى المجاورة. الحجارة والرخام في الكنيسة من بلادنا والنحاتين من بلادنا.

 

 ناصر شقور –nasershakour@gmail .com