أنت هنا

 
صوم السيدة والدة الإله الكلّية القداسة:
 
من ١ الى ١٥ اب 
 
إِنَّ هذا الصوم هو تحضير وتهيئة لعيد السيدة، عيد رقاد والدة الإله الدائمة البتولية وانتقالها من هذه الحياة الوقتـية إلـى الحياة الأبديـة. في هذا الصوم المقدس نتذكر صفات وفضائل الفتاة التي اختارها الله لتكون الجسر الذي انحدر به من السماء الى الأرض فنتخذها شفيعة لنفوسنا وسوراً للحماية وملجأ مـن الشدائد والآلام. تقيم الكنيسة مساء كـل يـوم مـن أيـام هـذا الصيام خدمة خاصة تدعى ” البراكليسـي ” أو ” صـلاة الإبتهال لوالدة الإله “، وهـي تضرع وطلب من والدة الإله أن تساعدنا وتنقذنا من الخطيئة وتعطينا الفرح وترشدنا إلى الميناء الهادىء في هذا العالم المليء بالتقلبات والمشقات.
صوم مبارك
 
- في أيام هذا الصوم المقدس، نمتنع عن تناول اللحوم والأسماك والبيض والألبان والأجبان وكل مشتقاتها، وكذلك الزيت والخمر أيضاً، ويقتصر طعامنا على الأكل الجاف
 (الغير مطبوخ).
 
- يسمح بتناول الزيت والخمر في يوميّ السبت والأحد فقط.
 
- في عيد التجلّي الإلهي (الواقع في 6 آب) يُسمح بتناول السمك، ويُسمح كذلك بالزيت والخمر.
 
- إذا وقع عيد رقاد السيدة في يوم أربعاء أو جمعة، عندئذ يسمح فيه بتناول السمك والزيت والخمر، أي في هذه الحالة يكون نظام الصوم مثل يوم عيد التجلي. 
 
- في مساء كل يوم من أيام هذا الصوم المقدس (ما عدا ليلة الأحد، وليلة عيد التجلّي) تُقام في الكنائس صلاة "الباراكليسي" وهي قانون إبتهال وتضرّع للسيدة والدة الإله العاضدة في الشدائد والأمراض، والمعزية في الأحزان، سائلين معونتها وشفاعتها.
 
- في هذه الأيام المباركة، نكثف وقتاً أكثر لقراءة الكتاب المقدس، ومطالعة ما يتيسر لنا من عظات الآباء القديسين المتعلقة بوالدة الإله مريم والرموز النبوية عنها، ودورها في سر التجسد الإلهي.
 
- طيلة أيام هذا الصوم المقدس، تمتنع عن إقامة سر الزواج المقدس (الإكليل) وما يرافقه من مآدب ومباهج دنيوية، لأنها ترفع أنظار أبنائها المؤمنين وتدعوهم إلى التهيئة بالنسك والصلاة والتطهر من الأهواء، لمشاركة أمهم العذراء في فرح "عرسها الروحي العظيم" وزفها إلى الأخدار السماوية في خاتمة حياتها الأرضية.
 بركة السيدة والدة الإله  تشملكم جميعاً.
 
صوماً مباركاً ومواسم مقدسة.