أنت هنا

تاريخ النشر: 
الاثنين, يوليو 22, 2024 - 23:42

أكد سيادة المطران يوسف متى، رئيس أساقفة عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل، في عظته بمناسبة عيد النبي إيليا، على أن مار إلياس هو عنوان العدالة الإلهية، ومساعدة الله وحضوره في وسط شعبه في حالات عديدة، لا سيما إزاء الأوضاع القائمة في منطقتنا. وأشار سيادته إلى القضية التي أقلقت الجميع والمتعلقة بدير مار إلياس هنا على جبل الكرمل، والاعتداءات التي تعرض لها الدير، وكيفية معالجة الموضوع، ومطالبة السلطات المختصة بالتدخل للحفاظ على هذه الأماكن المقدسة، لأنها محط أنظار العالم بأسره. وشكر سيادة المطران متى رئاسة دير مار إلياس لأنه يفتح أبوابه للصلاة والتعبد، حيث يعتبر هذا الدير منارة للجميع.

وقد ترأس سيادة راعي الأبرشية القداس الإلهي بمناسبة عيد مار إلياس الحي، وإلى جانبه عددٌ من كهنة الأبرشية، والشمامسة. وقد أقيم القداس في كنيسة سيدة الكرمل في دير ستيلا مارس، أو نجمة البحر في حيفا.

وغصت كنيسة سيدة الكرمل بجمهور المصلين، الذين توافدوا من أنحاء الجليل للمشاركة في القداس، الذي خدمه جوقُ الترنيم الكنسي التابع لكاتدرائية مار إلياس في حيفا بقيادة أمال ذياب، كما قرأ رسالة العيد المرنم كايد عبود.

وبهذه المناسبة عمّت الاحتفالات بعيد النبي إيليا كافة الرعايا والكنائس التي تحمل اسم إلياس، ولكن من أبرزها الاحتفال الذي أقيم في بلدة عسفيا، حيث جرت مسيرة كشفية إلى دير المحرقة الواقع على بعد 2 كيلو متر إلى الجنوب الشرقي من دالية الكرمل، وثلاثين كيلومترا جنوب شرق حيفا. وأقيم قداس احتفالي ترأسه سيادة المطران يوسف متى.

وقد بني دير المحرقة في عام 1867 وهو تابع للرهبنة الكرملية. حيث جرت هناك الأعجوبة الشهيرة بإنزال النار على القربان واحتراقه، ثم المعركة التي وقعت بين النبي إيليا وكهنة الإله بعل، كما جاء في سفر الملوك.

أما الدير والكنيسة الحاليان في منطقة ستيلا مارس، فقد بُنيا تحت إشراف الراهب الكرملي جيوفاني باتيستا كاسيني، وتمّ تدشين الدير والكنيسة عام 1836. تزيّن قبةَ الكنيسة رسوماتٌ فنية بريشة الراهب لويس يـوجي الذي رسمها بين الأعوام (1924-1928). ويظهر في الرسومات النبي إيليا وهو يرتفع على مركبة نارية، والملك داود يعزف على قيثارته، وثلاثةُ قدّيسين اعتكفوا وتعبّدوا على جبل الكرمل، وهم أشعيا، وحزقيال، ودانيال، الذين تنبأوا بقدوم المسيح. كما يظهر على القبة رسمُ العائلة المقدسة، إضافة إلى الإنجيليين الأربعة. أما شخصُ السيدةِ العذراء، سيدةِ الكرمل فيعلو الهيكلَ الرئيسي في الكنيسة. ونجد تحت الهيكل كهف اعتكاف النبي إيليا.

جدير بالذكر أن هذا القداس أذيع على الهواء مباشرة في راديو مريم الناصرة، وراديو مكان.