أنت هنا

تاريخ النشر: 
السبت, يونيو 27, 2020 - 08:53
 
رسل المسيح وآثارهم
 
قام سيادة المطران يوسف متى راعي كنيسة الملكيين الكاثوليك في الجليل بجولة تفقدية شملت زيارة لموقعين أثريين في الجليل الغربي، برفقة الدكتور كميل ساري – مدير منطقة الشمال في سلطة الآثار. 
بدأت الجولة بزيارة الكنيسة الأثرية التي عثر عليها عام 1954 جنوبي شافي تسيون (الواقعة جنوب وادي المجنونة). في الموقع كانت قرية صيادين تاريخها الفترة الهيلينية (قرابة 2500 عام قبل أيامنا) عرفت باسم "نيئة كوما" (NEA COME) ومعناها "القرية الجديدة". أما الكنيسة فيعود تاريخها إلى القرن الخامس وبداية السادس ميلادي. زخرفت الكنيسة بالفسيفساء الملون بأشكال هندسية وإشارة الصليب الذي يحيط العالم بأكمله.
اما القسم الثاني من الجولة فكان زيارة الكنيسة التي عثر عليها عام 1964 في نهاريا في حي "كاتسنلسون" ويعود تاريخ الكنيسة إلى القرن السادس ميلادي وفقا للكتابة التي عثر عليها في منطقة المشكاة (الأبسيس - Apsis) حيث بنى الكنيسة مطران مدينة صور قرابة العام 555 ميلادي وهو المطران الذي بنى كنيسة أـخرى في سحماتا. 
أرضيات الفسيفساء مزخرفة بالأشكال النباتية والهندسية، ومشاهد من أعمال الصيد. وتذكر المصادر التاريخية إلى أن الكنيستين دمرهما الفرس الساسانيون نحو عام 615 ميلادي.
ترقبوا تقريرا مصورا أوفى.