أنت هنا
القائمة:
|
أحد آباء المجمع المسكوني السابع
نشيد القيامة \ باللحن الثاني:
لمَّا نزَلتَ إلى الموت، أيُّها الحياةُ الخالِدَة، أَمتَّ الجحيمَ بِسَنى لاهوتِكَ. ولمَّا أَقمتَ الأمواتَ من تحتِ الثرى، صرختْ جميعُ قوَّاتِ السَّماويِّين: أيُّها المسيحُ إلهُنا، يا مُعطيَ الحياة، المجدُ لك.
نشيد العيد للآباء \ باللحن الثامن
أنتَ أيُّها المسيحُ إِلهُنا فائقُ المجد. لأَنكَ أقمتَ آباءَنا كواكبَ على الأرض. وبهم هَدَيتَنا جميعًا إلى الإِيمانِ الحقيقيّ. فيا جزيلَ التحنُّنِ المجدُ لك
نشيد شفيع الكنيسة
قنداق الختام \ باللحن الثاني:
يا نصيرةَ المسيحيِّينَ التي لا تُخْزى، ووسيطتَهُمُ الدَّائمةَ لدى الخالق. لا تُعْرضي عن أَصواتِ الخطأَةِ الطَّالبينَ إليكِ. بل بما أنَّكِ صالحةٌ، بادري إلى معونتِنا، نحنُ الصَّارِخينَ إليكِ بإيمان: هَلُمِّي إلى الشَّفاعة، وأسرِعي إلى الابتهال، يا والدةَ الإله، المحاميةَ دائمًا عن مكرِّميكِ.
مقدمة الرسالة {الرسالة للآباء: تيطس3: 8 -15}
مُبارَكٌ أنتَ أيُّها الرّبُّ إلهُ آبائِنا، ومُسَبَّحٌ ومُمَجَّدٌ اسمُكَ إلى الدّهور.
لأنّكَ عادِلٌ في جَميعِ ما صَنَعتَ بِنا، وأعمالُكَ كُلٌّها صِدقٌ، وطرُقُكَ استقامَة
فصلٌ من رسالةِ القدِّيسِ بولسَ الرَّسول إلى تِيطس
يا وَلدي تيطس، صادِقٌ القَول، وأُريدُ أَن تُقَرِّرَ هذهِ الأُمور، حتى يَكونَ الَّذينَ آمَنوا باللهِ ذَوي اهتمامٍ في القيامِ بالأَعمالِ الصَّالحة. فهذِهْ هيَ الحَسَنَةُ والنَّافِعَةُ لِلنَّاس * أَمَّا المُباحثاتُ السَّخيفةُ والأنساب، والخُصوماتُ والمُماحَكاتُ على النَّاموسِ فاجتَنِبْها* فإنها غيرُ نافِعةٍ وباطِلَة. ورَجُلُ البِدعَة، بَعدَ الإنذارِ أَوَّلاً وثانيًا، أعرِضْ عنهُ * عالِمًا أَنَّ مثلَ هذا قد زاغ. وهو في الخطيئةِ يَقضي هوَ نَفسُهُ على نَفسِهِ * متى أَرسَلتُ إِليكَ أَرْتَمَاسَ أو تيخِيكُسَ بادِرْ أَنْ تَأْتيَني إِلى نيكُوبُولِس، لأَنِّي قد عَوَّلتُ أَن أَشتُوَ هُناك * أما زيناسُ مُعَلِّمُ النَّاموسِ وأَبُلُّس، فجَهِّزْهُما باعتِناءٍ، لئلا يُعْوِزَهُما شَيءٌ * وليَتَعَلَّمْ ذَوُونا أَيضًا أَن يَقُومُوا بالأَعمال الصَّالحةِ لِلحاجاتِ الضَّرُورِيَّة، حتى لا يكُونُوا بدُونِ ثَمَر * يُسَلِّمُ عليكَ جَميعُ الَّذينَ مَعي. سَلِّمْ على الذينَ يُحِبُّونَنا في الإِيمان. النِّعمَةُ مَعكُم أجْمَعين. آمين.
هللويا:
أللَّهُمّ بآذانِنا قد سَمِعْنا، وآباؤنا أَخبرونا بالعملِ الذي عَمِلتَهُ في أيَّامِهم، في الأيَّامِ القديمة.
الصِّدِّيقونَ صرَخوا والرَّبُّ استمعَ لهم، ومن جَميعِ مَضايقِهم نجَّاهُم.
فصلٌ شريف من بشارة القديس لوقا البشير
{الإنجيل للآباء- الأحد الرابع بعد الصليب: لوقا 8: 5 – 15}
قالَ الرَّبُّ هذا المَثَل: "خَرَجَ الزَّارِعُ لِيَزرَعَ زَرعَهُ. وفيما هوَ يَزرَعُ، سَقَطَ بعضُ الزَّرعِ على الطَّريقِ، فَوُطِئَ وأَكَلَتْهُ طيورُ السَّماء. وسَقطَ البَعضُ على الصَّخر، فلمَّا نَبتَ يَبِسَ لأَنَّهُ لم تكُنْ لهُ رُطوبة. وسَقَطَ البَعضُ بَينَ الشَّوكِ، فنبَتَ الشَّوكُ معهُ فخنَقَهُ. وسَقطَ البعضُ في الأَرضِ الجيِّدة، فلمَّا نبَتَ أثمَرَ مِئَةَ ضِعفٍ". فسأَلَهُ تلاميذُهُ قائِلين: " ما عَسى أَن يَكونَ هذا المثَل؟". فقالَ: "أنتُم قد أُعطِيتُم معرِفةَ أَسرارِ ملَكوتِ الله، وأَمَّا الباقُونَ فبِأَمثال، لكَي لا يَنظُروا وهُم ناظِرون، ولا يَفهَموا وهم سامِعون".
وَهَذا هوَ المثَل: الزَّرعُ هُوَ كلِمَةُ الله. والَّذينَ على الطَّريقِ هُمُ الذينَ يَسمَعون، ثمَّ يَأْتي إبليسُ ويَنزِعُ الكلِمَةَ مِن قُلوبِهم لِئَلاَّ يُؤمِنوا فيَخلُصوا. والذينَ على الصَّخرِ هُمُ الَّذينَ يَسمَعونَ الكلِمَةَ ويقبَلونَها بفرَح، فهؤُلاءِ ليسَ لهم أَصلٌ، فيُؤْمِنُونَ إِلى حينٍ، وفي وقتِ التَّجرِبَةِ يَرتَدُّون. والَّذي سَقطَ في الشَّوكِ هُمُ الذينَ يَسمَعُون، ثُمَّ يَذهَبونَ فَيَختَنِقونَ بهُمومِ الحيَاةِ وغِناها ومَلَذَّاتِها، فلا يَأتونَ بثمَر. وأَمّا الذي سقَطَ في الأَرضِ الجَيِّدَة، فهُمُ الذينَ يَسمَعونَ الكلِمَةَ فيَحفَظونَها في قلبٍ جيِّدٍ وصالِحٍ، ويُثمِرونَ بالصَّبر". ولمَّا قالَ هذا صَرَخَ: "مَن لهُ أُذُنانِ لِلسَّماعِ فليَسمَع".
القداس الإلهي عيشه وفهمه (11)
تأملات تهدف لتقوية الصلاة الشخصية بواسطة الصلاة الجماعية
يا كلمة الله والدخول الصغير
قبل أن نبدأ الحديث عن المناولة المقدسة في الليتورجيا الإلهية، يجب أن نسمع أولاً كلمة الله ، وهذا الاستماع لكلمة الله هو أيضًا شيء يجب أن نستعد له، ويبدأ هذا الإعداد بما يسمى الدخول الصغير" أو "الدورة الصغيرة" أو" دورة الإنجيل "، خلال هذه الدورة يحضر الكاهن الإنجيل من المذبح ويحمله في موكب إلى وسط الكنيسة. يتوقف الموكب أمام أبواب الأيقونسطانس. يرفع الكاهن أو الشماس (حامل كتاب الأناجيل) الكتاب ويبرزه للمؤمنين قائلاً: (حكمة! فلنقف)، ثم يدخل الهيكل ويضع الكتاب على المائدة المقدسة.
ليس الدخول الصغير دخولاً للملائكة فقط، ولكنه، أيضًا، دخول لإنجيل السيد يسوع المسيح إلى قلب كلٍّ منا. ويعني الإعلان: (حكمة!) أن الأناجيل هو الحكمة الفائقة، هو الحكمة الإلهية المعلنة والتي تتجاوز، بما لا يقاس، كل معرفة بشرية، ويشير الطلب: (فلنقف!) إلى الإجلال العظيم الذي ينبغي أن نتقبل به كلمة السيد. ثم إن إبراز الإنجيل للمؤمنين دعوة لسماع كلمة المعلِّم وإتباعها.يبقى كتاب الأناجيل موضوعًا على المائدة طيلة القداس الإلهي. كما توضع عليها أيضًا (القرابين المقدسة) التي ستستخدم في عشاء السيد السري (في الذبيحة الإلهية). وهكذا يتأكد التلازم بين الطعام السماوي غير المنظور وهو كلمة الله، والمشاركة في جسد مخلصنا ودمه. يبقى الأناجيل على المائدة المقدسة كأنه ينتصب ويدعو. فهل دخل إنجيل يسوع قلوبنا في هذا الدخول الصغير؟
خلال هذه الدورة يتم ترتيل: "يا كلمة الله الابن الوحيد..." ينسب بعض علماء الطقوس هذا النشيد الى الإمبراطور يوستينيانوس (527- 565 ) ، لكنه من الأكثر ترجيحًا ان يكون من نظم البطريرك الأنطاكي ساويروس ( 512 – 518 )، فادخله يوستينانوس في صلاة الكنيسة حول سنة 535 . انه تأكيد لـ التجسد والفداء والثالوث. وهو بمثابة ملخص لعقيدتنا المسيحية، في هذا النشيد اعتراف وشرح لطبيعة يسوع المسيح ولبقية الثالوث الأقدس. إنه يعرّف الله بأنه ثالوث - الآب والابن والروح القدس. إنه يعرّف يسوع المسيح بالعديد من الأسماء المنسوبة إليه: الابن الوحيد، كلمة الله، المسيح إلهنا. وأنه تجسد بهدف خلاصنا من مريم العذراء، التي نسميها والدة الإله، وأنه صار إنسانًا دون ان يترك الألوهية. هذا النشيد في القداس قبل الإنجيل هو بمثابة قانون الإيمان مصغَّرًا.
جوهر خلاصنا هو المسيح، كلمة الله، الذي تجسد كإنسان من العذراء مريم، لكنه بقي الله. كما يقول يوحنا 1: 1 ، "في البدء كان الكلمة (مشيرًا إلى يسوع المسيح على أنه أزلي مع الآب والروح وله دور في الخلق) والكلمة كان مع الله. كان الكلمة الله. وفي يوحنا 17: 5 (من بين مواضع أخرى)، كما طلب المسيح من أبيه، "تمجِّدني بنفسك بالمجد الذي كان لي معك قبل وجود العالم".
من خلال التجسد، صار يسوع المسيح إنسانًا وصلب ووطئ (وداس) الموت بالموت. لهذا نعبده مع الآب والروح القدس. ويلخص القديس يوحنا 3:16 العهد الجديد بأكمله: "لأنه هكذا أحب الله العالم حتى إنه بذل ابنه الوحيد حتى لا يهلك كلّ من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية." وهذه الترنيمة تلخص حقًا القداس الإلهي. نجتمع لنشترك في جسد ودم المسيح المصلوب القائم من بين الأموات، لأن خلاصنا يأتي به. ومن هنا جاءت العبارة الأخيرة من الترنيمة: "خلصنا".
ربما يكون مفهوم الثالوث الأقدس هو المفهوم المسيحي الأكثر تعقيدًا الذي يجب فهمه. هذه الترنيمة تشرحه بطريقة موجزة. إذا تعلمت أن ترتل هذه الترنيمة، فستتوفر لك قصة الخلاص بسهولة لترتلها وتراجعها كثيرًا.
ملاحظة طقسية: عندما يرأس الأسقف الليتورجيا، في هذه المرحلة فقط يدخل المذبح ليبدأ الاحتفال هناك. حتى هذه اللحظة، لا يوجد فرق بين ليتورجيا يترأسها أسقف ويترأسها كاهن. لكن الآن، عندما يدخل الأسقف المذبح، نرى العرض الأكمل لتراثنا الرسولي.
ناصر شقور [email protected]