أنت هنا

            

   أحد الشعانين      

 

صلاة الأنديفونا

     أَيُّها المَسيحُ الإِلهُ. لَقَدْ سَبَقْتَ فَرَسَمْتَ لَنا قِيامَتَكَ المُوَقَّرَةَ. لَمَّا أَـنْهَضْتَ مِنَ القَبْرِ حَبيبَكَ لَعازَرَ. فَلِذلِكَ نَحْنُ شَعْبَكَ المَحْبوبَ. نُقَدِّمُ لَكَ التَّسبيحَ مِنْ أَفْواهٍ طاهِرَةٍ. طالِبِينَ أَنْ تُؤَهِّلَنا لِمُشاهَدَةِ آلامِكَ المُقَدَّسَةِ. وَقِيامَتِكَ المَجيدَةِ.

لأَن لكَ أن ترحَمَنا وتخلِّصَنا. أَيُّها المسيحُ الإله. وإليكَ نرفعُ المجدَ وإلى أبيكَ الأزليّ وروحِكَ القُدُّس. الآن وكلَّ أوان وإلى دهر الداهرين. آمين

ترنيمة الدخول

مبارَكٌ الآتي باسم الربّ. الربُّ هو اللهُ وقد ظهرَ لنا

خلِّصْنا يا ابنَ الله. يا مَن دَخلَ أُورشليمَ بمجدٍ عظيم. نحن المُرنِّمينَ لكَ هلّلويا.

نشيد العيد\ باللحن الأول:

   أيُّها المسيحُ الإله، لقد أقمْتَ لَعازَرَ من بينِ الأمواتِ قبلَ آلامِكَ، مُؤكِّدًا القيامَةَ العامَّة. فنحنُ أيضًا مِثلَ الفِتيانِ، نحمِلُ رُموزَ الانتِصار. هاتِفينَ إليكَ يا غالِبَ الموت: هُوشَعْنا في الأعالي، مُبارَكٌ الآتي باسمِ الرَّبّ (مرتّين)

نشيد آخر للعيد\ باللحن الرابع:

   أيُّها المسيحُ إلُهُنا، لقد دُفِنَّا معَكَ بالمعموديَّة، فاستحقَقْنا بِقيامَتِكَ الحياةَ الخالدَة. فنَصرُخُ مُسَبِّحين: هوشعنا في الأعالي. مُبارَكٌ الآتي باسمِ الرَّبّ.

نشيد الإصغاء \ باللحن السادس

إِنَّ اليهودَ النَّاكِرِي الجميل. سبَّحوا المسيحَ الإِلهَ بالأَغصان. ثُمَّ قَبضوا عليهِ بالعِصيّ. أَمَّا نحنُ. فَلنُكرِّمْهُ دَومًا كمُحسِن. بإِيمانٍ وطيد. ولنهتِفْ إِليهِ: مُباركٌ أَنتَ الآتي لِتُعيدَ دَعوةَ آدم

قنداق الختام\ باللحن السادس:

أيُّها المسيحُ الإله، الجالِسُ على عَرْشٍ في السَّماء، والرَّاكِبُ عَفوًا على الأرض. لقد قَبِلُتَ تسبيحَ الملائِكَةِ ونَشيدَ الفِتيانِ الهاتفِينَ إليك: مُبارَكٌ أنتَ الآتي لَتُعيدَ دَعوَةَ آدَم.

مقدمة الرسالة:باللحن الثالث

مُبارَكٌ الآتي باسمِ الرَّبّ، الرَّبُّ هو اللهُ وقد ظهَرَ لنا

اعتَرِفُوا للرَّبِّ فإنَّهُ صالِح، لأنَّ إلى الأبَدِ رَحمتَه

فصلٌ من رسالةِ القِدِّيسِ بولسَ الرسولِ إلى أهل فيلبي (4:4-9)

يا إخوَة، إِفرَحُوا في الرَّبِّ كلَّ حِين، وأقولُ أيضًا افرَحُوا* لِيَكُنْ حِلمُكُم مَعروفًا عِندَ جَميعِ النَّاس. الرَّبُّ قَريب* لا تَهتمُّوا بشَيء. بَل في كُلِّ شيءٍ فلتكُنْ طَلِباتُكم مَعلومَةً لَدى اللهِ بالصَّلاةِ والتَّضَرُّعِ معَ الشُّكر * وسَلامُ اللهِ الذي يَفوقُ كلَّ فَهمٍ، يَحفَظُ قُلوبَكم وبَصائِرَكُم في المسيحِ يَسوع * وبَعدُ أيُّها الإخوَة، مَهما يَكُنْ مِن حَقٍّ، أو أدَبٍ، أو عَدْلٍ، أو نَقاوَةٍ، أو صِفَةٍ مُحَبِّبَةٍ، أو حُسنِ صِيتٍ. إنْ تَكُنْ فَضيلةٌ أو مَديح، ففي هذِه فلتكنْ  أفكارُكُم * وما تعَلَّمتُموهُ وتَسَلَّمتُموهُ وسَمِعْتُموهُ ورأيتُموهُ فيَّ، فبِهذا اعمَلُوا. وإلهُ السَّلامِ يكونُ معَكم.

هللويا:

رَنِّموا للرَّبِّ ترنيمًا جَديدًا. لأنَّ الرَّبَّ صنَعَ عَجائِب

رأتْ جَميعُ أقاصي الأرضِ خَلاصَ إلهِنا.

فصل شريف من بشارة القديس يوحنا البشير (1:12-18)

 قبلَ الفِصحِ بستَّة أيَّام، أتى يسوعُ إلى بيتَ عَنيا، حيثُ كانَ لعازرُ الذي ماتَ وأقامَهُ يسوعُ من بينِ الأموات. فصَنَعوا لهُ هُناكَ عَشاءً، وكانت مرتا تَخدُم، وكانَ لَعازرُ أحدَ المتّكئِينَ مَعَهُ. أمَّا مريمُ فأخذَت رَطْلَ طيبٍ من مائِعِ  النَّارَدين كثيرِ الثمَن، ودَهَنَت قدمَي يسوعَ ومسَحَت قدمَيهِ بشَعَرِها، فعَبِقَ البيتُ برائحةِ الطِّيب. فقالَ أحدُ تلاميذِهِ، يهوذا بنُ سِمعانَ الإسخَريوطيّ، الذي كان مُزمِعًا أن يُسلِمَهُ: لِمَ لَمْ يُبَعْ هذا الطِّيبُ بثلاثِ مِئةِ دينارٍ ويُعطَى للمَساكين؟ وإنَّما قالَ هذا لا اهتمامًا منهُ بالمساكينِ بَل لأنَّه كان سارقًا، وإذْ كانَ الكِيسُ عندَهُ كان يأخُذُ ما يُلقى فيه. فقالَ يسوع: دَعْها. إنَّما حَفِظَتْهُ ليومِ دفني. فإنَّ المساكينَ هُم عندَكُم في كلِّ حينٍ، وأمَّا أنا فلستُ معَكُم في كلِّ حين. وعَلِمَ جمعٌ كثيرٌ منَ اليهودِ أنّهُ هُناك، فجاؤُوا لا مِن أجلِ يسوعَ فَقَط بل ليَنظُروا أيضًا لعازرَ الذي أقامَهُ من بَينِ الأموات. فقصَدَ رُؤَساءُ الكهنةِ أن يقتُلوا لعازَرَ أيضًا لأنَّ كثيرًا مِنَ اليهودِ كانوا بسبَبهِ يذهَبُونَ فيُؤْمِنون بيسوع. وفي الغدِ لمَّا سَمِعَ الجمْعُ الكثيرُ الذين جاؤُوا إلى العيد بأنَّ يسوعَ يأتي إلى أورشليم، أخذوا سَعَفَ النَّخلِ وخرَجوا لاستِقبالِه وهم يصرُخونَ قائِلين: هُوشَعنا، مُبارَكٌ الآتي باسمِ الربِّ ملِكُ إسرائيل. وإنَّ يسوعَ وَجدَ جَحشًا فركِبَه، كما هو مكتوب: لا تَخافي يا ابنةَ صِهيُون، ها إن ملِكَكِ يأتيكِ راكبًا على جَحشٍ ابنِ أتان. هذهِ الأشياءُ لم يَفْهَمْها تلاميذُهُ أوَّلاً، ولكِن لمَّا مُجِّدَ يسوعُ، حينئذٍ تَذَكَّروا أنَّ هذه إنَّما كُتِبت عنهُ، وأنَّهم عَمِلوها له. وكان يشهَدُ لهُ الجمعُ الذينَ كانوا معهُ حينَ نادى لَعازرَ مِنَ القَبرِ وأقامَهُ من بينِ الأموات. ومِن أجلِ هذا استقبَلَهُ الجَمْع لأنَّهُم سمِعوا بأنَّهُ قَد صَنعَ هذه الآية.

النشيد لوالدة الإله\ باللحن الرابع:

الرَّبُّ هو اللهُ وقد ظَهَرَ لنا.  فأقيمُوا عيدًا. وهَلُمُّوا نُعظِّمِ المسيحَ مُبتَهِجين. حامِلينَ سَعَفًا وأغصانًا ومُنشدينَ لهُ: مُباركٌ الآتي باسمِ الرَّبّ مُخلِّصِنا.

ترنيمة المناولة:

 مباركٌ الآتي باسم الرّب. الرَّبُّ هو اللهُ وقد ظهرَ لنا. هللويا

نُبدل النشيد "لقد نظرنا... " بنشيد العيد: أيُّها المسيحُ الإله،... "

في نهاية القدّاس يصير الطواف بأغصان الزيتون وسَعف النخيل

 

صلاة لتبريك الأغصان وسعف النخيل في أحد الشعانين:

  أيُّها الربُّ إلهُنا، الجالسُ على الشَّيروبيم، لقد أيقَظتَ جبروتكَ، وأرسلتَ ابنَكَ الوحيدَ ربَّنا يسوعَ المسيح، ليُخلِّصَ العالمَ بصليبِهِ ودفنِهِ وقيامتِهِ. فلمَّا وافى أورشليمَ ليتألّمَ طَوْعًا أخذَ الشَّعبُ الجالسُ في الظُّلمةِ وظِلالِ الموت. أغصانَ الشَّجر وسَعَفَ النخل، رمزَ الانتصار، فسبَقَ وبشَّرَ بالقيامة. فأنتَ، أيُّها السيِّد، احفظْنا أيضًا نحنُ المُضارعِينَ أُولئكَ، بِحَمْلِنا في أيدينا سَعَفًا وأغصانًا، في هذا اليومِ السّاَبقِ للعيد. واحرُسْنا نحن الهاتفينَ إليكَ: هوشعنا، على مثالِ تلكَ الجماهيرِ وأولئكَ الأطفال، لنُؤَهَّلَ بالأناشيدِ والتَّرانيمِ والتَّسابيحِ الروحيَّة، للقيامةِ المُحييةِ في اليوم الثَّالث، بربِّنا يسوعَ المسيح. الذي أنتَ مُبَاركٌ معَهُ، ومعَ روحِكَ القدُّوسِ الصَّالح والمُحيي، الآنَ وكلَّ أوان وإلى دَهرِ الداهرين.              الجماعة: أمين

الطَّواف

توزَّع الأغصان وسعف النخيل على الشعب بعد المناولة، ويباركها الكاهن وهي مرفوعة في أيدي الشعب بعد " ليكن اسم الرب مباركًا..." والبركة. وعند الطَّواف يسير الموكب داخل الكنيسة أو خارجها. وقد درجت العادة أن يرفع اثنان من المتقدمين بين الشعب صينية الأغصان، والكاهن يحمل أيقونة العيد. وإذا وُجد رئيس كهنة فهو يحمل الانجيل المقدس.

أثناء الطواف يرنم الخورس: المجدلة الكبرى. وبعد كل آية يلوح الشعب بالأغصان ويهتف:

"هوشعنا في الأعالي. مبارك الآتي باسمِ الرَّبّ.

هوشعنا لابنِ داود. مباركُ الآتي باسم الرب"

1- المجدُ لكَ يا مُظهِرَ النُّور. المجدُ للهِ في العُلى، وعلى الأرضِ السَّلام، وفي النَّاسِ المسرَّة.                                                   الشعب " هوشعنا في الأعالي...."

2- نُسبِّحُكَ، نُبارِكُكَ، نَسجُدُ لكَ، نُمجِّدُكَ، نشكُرُكَ لأجلِ عظيمِ مَجدِكَ. الشعب: هوشعنا..

3- أيُّها الرَّبُّ المَلِك، الإلهُ السَّماويّ، الآبُ القدير. أيُّها الرَّبُّ الابنُ الوَحيدُ يسوعُ المسيح، ويا أيُّها الرُّوحُ القُدُس.                                 الشعب " هوشعنا في الأعالي...."

4- أيُّها الرَّبُّ الإلهْ. يا حَمَلَ اللهِ، يا ابنَ الآبِ الرَّافِعَ خَطيئةَ العالَمِ ارحَمْنا، يا رافِعَ خَطايا العالَم.                                                   الشعب " هوشعنا في الأعالي...."

5- تَقَبَّلْ تَضرُّعَنا. أَيُّها الجالِسُ عنْ يَمينِ الآبِ وارحَمْنا      الشعب: هوشعنا..

6- لأَنَّكَ أَنتَ وحدَكَ قُدُّوس. أَنتَ وحدَكَ الرَّبُّ يسوعُ المسيح. لمجدِ اللهِ الآبِ. آمين

7- في كُلِّ يوْمٍ أُبارِكُكَ. وأُسبِّحُ اسمَكَ إِلى الأَبد. وإِلى أَبَدِ الأَبَد       الشعب: هوشعنا...

8- أَهِّلْنا يا ربّ. أَن نُحفَظَ في هذا اليَوْمِ بلا خَطيئة                    الشعب: هوشعنا...

9- مُبارَكٌ أَنتَ يا ربُّ إِلهَ آبائِنا. ومُسبَّحٌ ومُمَجَّدٌ اسمُكَ إِلى الدُّهورِ. آمين

10- لِتَكُنْ يا ربُّ رحمتُكَ علَينا. بحَسَبِ اتِّكالِنا عليك                الشعب: هوشعنا...

11- مُبارَكٌ أَنتَ يا ربّ. علِّمْني رُسومَك (ثلاثًا)    الشعب " هوشعنا في الأعالي...."

12- يا ربُّ مَلجأً كنتَ لنا جيلًا فجيلًا. أَنا قُلتُ يا ربُّ ارحَمْني واشفِ نَفسي. لأَنِّي خَطِئتُ إِليك                                            الشعب " هوشعنا في الأعالي...."

13- يا ربُّ إِليكَ لجَأتُ. علِّمْني أَن أَعمَلَ مشيئَتَكَ. لأَنَّكَ أنتَ إِلهي

14- لأنَّ عِندَكَ يَنْبوعُ الحياة. بنورِكَ نُعايِنُ النُّور. الشعب " هوشعنا في الأعالي...."

15- أُبسُطْ رحمَتَكَ. للَّذينَ يَعرِفونَكَ                  الشعب " هوشعنا في الأعالي...."

قُدُّوسٌ الله، قُدُّوسٌ القوِيّ، قُدُّوسُ الذي لا يموتُ، ارحَمْنا(ثلاثًا)    الشعب: هوشعنا...

المجدُ للآبِ والابنِ والرُّوحِ القُدُس                    الشعب " هوشعنا في الأعالي...."

الآنَ وكلَّ أَوانٍ وإلى دَهْرِ الدَّاهرين. آمين           الشعب " هوشعنا في الأعالي...."

قُدُّوسُ الذي لا يموتُ، ارحَمْنا                        الشعب " هوشعنا في الأعالي...."

قُدُّوسٌ الله، قُدُّوسٌ القوِيّ، قُدُّوسُ الذي لا يموتُ، ارحَمْنا      الشعب: هوشعنا...

 

إعداد: ناصر شقور                     nasershakour@gmail .com