أنت هنا

"من أجل الحوار بين الأديان، والتعايش السلمي بين المؤمنين"
افتتح في المنامة عاصمة البحرين المؤتمر الدولي "من أجل الحوار بين الأديان، والتعايش السلمي بين المؤمنين"، بمشاركة قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس وشيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة. وعدد من رجال الدين المسيحيين والمسلمين واليهود، وغيرهم من أبناء الديانات.
وكان قداسة البابا قد وصل يوم أمس الخميس إلى المنامة، واستقبله الملك حمد بن عيسى، في قصر الصخير، ثم جرت لقداسة البابا مراسم الاستقبال الرسمية، حيث عزفت الفرقة الموسيقية النشيد الوطني للكرسي الرسولي والسلام الملكي البحريني، وأطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة تحية لمقدم ضيف البلاد الكريم.
ورحب الملك بقداسة البابا قائلا: باسمنا وباسم جميع أهل البحرين الكرام، يسعدنا أن نرحب بقداستكم في مملكة البحرين ضيفاً كريماً عزيزاً، وأن نعرب لكم عن اعتزازنا بزيارتكم المباركة والتاريخية لأرض الحضارات العريقة الممتدة عبر التاريخ، في بلد التسامح والتعايش والسلام، متمنين لكم وللوفد المرافق طيب الإقامة.
وأضاف: يطيب لنا بهذه المناسبة أن نسجل تقديرنا الكبير لدوركم المؤثر والمشهود له على صعيد تقريب الشعوب لإحياء حضارتنا الإنسانية التي نتحمل جميعاً مسئولية حمايتها وتنميتها، عبر ترسيخ قيم العدالة والمحبة والسماحة والاحترام المتبادل من أجل هدف نشر السلام في أرجاء العالم. ونضم صوتنا إلى صوت قداستكم، بأن "السلام" هو طريقنا الوحيد نحو الأمل بمستقبل آمن يسوده الوئام والاستقرار.
ورد قداسة الحبر الأعظم بكلمة شكر فيها جلالة الملك على دعوته الكريمة لزيارة مملكة البحرين، وعلى ترحيبه الحار، وكلمات المودة التي وجهها إليه. وقال: هنا، حيث تُحيط مياه البحر برمال الصحراء، وحيث ناطحات السحاب المدهشة ترتفع إلى جانب الأسواق الشرقية التقليدية، تلتقي حقائق متباعدة: يلتقي القديم والحداثة، ويندمج التاريخ والتقدم. وهنا، أناس من أصول مختلفة تشكل فسيفساء حياة فريدة. عندما كنت أستعد لهذه الزيارة، تعرفت على "شعار الحيوية الذي يميز البلد. أشير إلى ما يسمى بـ "شجرة الحياة، التي أستلهمها لأشارككم بعض الأفكار. إنها شجرة الأكاسيا الرائعة التي بقيت على قيد الحياة منذ قرون في منطقة صحراوية، حيث تندر الأمطار، وحيث يبدو أنه المستحيل أن تقاوم هذه الشجرة المعمرة وتزدهر في مثل هذه الظروف. وفقا للكثيرين، يكمن السر في الجذور التي تمتد عشرات الأمتار في باطن الأرض، وترتوي من مستودعات مياه جوفية.
وكان فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر أحمد الطيب قد وصل المنامة على رأس وفد من مجلس علماء المسلمين. وعقد بعد ظهر اليوم الجمعة المؤتمر الدولي "من أجل الحوار بين الأديان، والتعايش السلمي بين المؤمنين" وألقى كلمة طرح فيها نظرية جديدة بقوله:
لدينا اليوم نظريَّةٌ شرقيَّة إسلاميَّة، بديلةٌ لنظريَّة «صِراع الحضارات» تُسَمَّى بنظريَّةِ: «التَّعارُف الحضاري»، حَظِيَتْ في الآونةِ الأخيرة باهتمامِ فريقٍ من المفكِّرينَ والباحثينَ المتميِّزين، وقَدَّمُوها كردِّ فعلٍ مُناقضٍ لنظريَّةِ «الصِّراع الحضاري»، وهي تَعني الانفتاح على الآخَر، وتعرُّفَ كُلٍّ من الطَّرفين على الطَّرفِ الآخَر في إطارٍ من التَّعاونِ وتبادل المنافع، وتمكين الإنسان من أداء الأمانة التي ائتمنَهُ الله عليها، وهي: إعمارُ الأرضِ ومسؤوليته عن إصلاحِها وعدم الإفساد فيها بأيَّةِ صُورةٍ من صورِ الفساد.
وأضاف: تستندُ هذه النَّظَريَّة إلى كلمةِ «التَّعارُف» الواردةُ في القرآنِ الكريم، كما تستندُ في إطارِها الكُلِّي إلى أُصُولٍ قُرآنيةٍ ثلاثة: الأصلُ الأوَّل: هو: أنَّ اللهَ تعالى خَلَقَ عبادَه مُختلِفينَ في العِرْقِ واللَّونِ واللُّغةِ والدِّين، وخصائص أخرى غيرها، وأنَّهم سيبقون مختلفينَ في هذه الخصائص إلى آخرِ لحظةٍ في عُمْرِ هذا الكون "وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ" [هود: 118].
الأصْلُ الثاني هو: أنَّه تعالى كما خَلَــقَ الناس مختلفين؛ فلا مَفرَّ من أن يخلقهم أحرارًا فيما يعتقدون، وإلَّا لما تحقَّق الاختلاف الذي جعله سُنَّته في خَلْقِه.. وفي حَقِّ حُريَّةِ الاعتقاد نقرأُ قوله تعالى: "لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ" [البقرة: 256]..
الأصْلُ الثَّالث: إذا كان القرآن الكريم يُقرِّرُ الحقيقتَين السَّابقتَين، وهما: اختلاف الناس، وضمان حُرِّيَّاتهم فيما يعتقدون، فما هو نوع العلاقة بينهم فيما تُقرِّرُه فلسفة القرآن؟! ليس من سبيلٍ لهذه العلاقةِ إلَّا أنْ تكونَ «التعارُف»، الذي رَسَمَهُ الله تعالى إطارًا للمُعامَلات والعلاقات بين النَّاس..
كما ألقى قداسة البابا كلمة قال فيها :
يتخذ هذا البلد اسمه من المياه المحيطة به: في الواقع، كلمة "البحرين" تذكر بـ "بحرين" اثنين. لنفكر في مياه البحر، التي تربط بين الأراضي وتوصل الناس بعضهم ببعض، وتربط بين الشعوب البعيدة. يقول المثل القديم "ما تقسمه الأرض، يوحده البحر". وكوكبنا الأرض، إذا نظرنا إليه من علٍ، يبدو وكأنه بحر أزرق واسع، يربط بين شواطئ مختلفة. من السماء، يبدو أنها تذكرنا بأننا عائلة واحدة: لسنا جزرًا، بل نحن مجموعة واحدة كبيرة من الجزر. هكذا يريدنا الإله العلي. وهذا البلد، مجموعة جزر مكونة من أكثر من ثلاثين جزيرة، يمكن أن يكون رمزا لهذه الإرادة الإلهية.
ومع ذلك، فنحن نعيش في أوقات فيها البشرية، المرتبطة بعضها مع بعض كما لم تكن من قبل، تبدو أكثر انقساما، وغير متحدة. يمكن أن يساعدنا اسم "البحرين في متابعة تفكيرنا: "البحران" اللذان يشير إليهما هما المياه العذبة في ينابيعها الجوفية، ومياه الخليج المالحة. كذلك، نجد أنفسنا اليوم أمام بحرين متعارضين في مذاقهما: من ناحية، العيش المشترك، بحر هادئ وعذب، ومن ناحية أخرى، البحر المرير من اللامبالاة، وتشوبه العلاقات، التي تثيرها رياح الحرب، وأمواجه المدمرة والمضطربة بشكل متزايد، والتي تهدد بهلاك الجميع.
وللأسف، قال قداسته، الشرق والغرب يشبهان بصورة متزايدة بحرين متخاصمين. لكن، نحن هنا معا لأننا عازمون على الإبحار في البحر نفسه، واختيارنا هو طريق اللقاء، بدلا من طريق المواجهة، وطريق الحوار الذي يشير إليه هذا المنتدى: "الشرق والغرب من أجل العيش الإنساني معا".
ومضى يقول: في بحر الصراعات العاصف، لنضع أمام أعيننا "وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك"، ففيه أمل للقاء مثمر بين الغرب والشرق، مفيد لشفاء الأمراض فيهما. نحن هنا، مؤمنون بالله وبالإخوة، لنرفض "الفكر العازل"، وطريقة النظر إلى الواقع التي تتجاهل بحر البشرية الواحد، لتركز فقط على التيارات الخاصة فيه. نريد تسوية الخلافات بين الشرق والغرب من أجل خير الجميع، من دون أن نغفل الانتباه إلى فجوة أخرى آخذة في النمو بثبات وبصورة مأساوية، وهي الفجوة بين الشمال والجنوب في العالم.
لذلك أود، مضى قداسته قائلا، أن أحدد ثلاثة تحديات نابعة من وثيقة الأخوة الإنسانية وإعلان مملكة البحرين، الذي كان موضوع تفكيرنا في هذه الأيام. إنها الصلاة والتربية والعمل. أولا، الصلاة التي تلمس قلب الإنسان. في الواقع، الماسي التي نعانيها والتمزقات الخطيرة التي نختبرها، "وعدم التوازنات التي يعاني منها العالم المعاصر مرتبط بعدم التوازن العميق المتأصل في قلب الإنسان". ثانيا، "حماية حقوق الأطفال الأساسية"، حتى يكبروا وقد تعلموا، ووجدوا المساعدة اللازمة، والمرافقة، ولا يكون مصيرهم في أنياب الجوع ولسعات العنف والابتعاد عن الصلاة التي تلمس قلب الإنسان.
وهكذا نأتي إلى آخر تحدٍ من التحديات الثلاثة، وهو العمل، ويمكننا أن نقول قوى الإنسان. يقول إعلان مملكة البحرين إن "الدعوة إلى الكراهية والعنف والفتنة، هي تدنيس لاسم الله". يرفض المتدين هذا الكلام، دون أي تبرير. يقول بقوة "لا" للحرب التي هي تجديف على الله، واستخدام العنف.
وأعلن ملك البحرين عن إنشاء جائزة الملك حمد الدولية للحوار والتعايش السلمي تأكيدا على أهمية الحوار والتفاهم والتعاون المشترك بين الدول، ودعمًا من جلالته لكافة جهود الخير والسلام والتقارب بين كل البشـر دون تمييز.
وتستغرق زيارة قداسة البابا فرنسيس بزيارة إلى البحرين ثلاثة أيام، هي التاســعة والثلاثون التي يقوم بها قداسته، إلى الخارج، والثانية من نوعها إلى شــبه الجزيرة العربية، بعد زيارته التاريخية إلى الإمارات عام 2019. ومن المقــرر أن يلقي البابا سبع خطابات خلال زيارته إلى البحرين، البالغ تعداد ســكانها 4.1 مليون نسمة.

قداسة البابا يزور البحرين لمتابعة المؤتمر الدولي: "من أجل الحوار بين الأديان، والتعايش السلمي بين المؤمنين"

نوفمبر 5, 2022
الصور مأخوذة من موفع ابونا للاعلام

الصور مأخوذة من موفع ابونا للاعلام

قداسة البابا يلتقي بعائلة الشهيدة شيرين أبو عاقلة في روما.

التقى قداسة الحبر الاعظم البابا فرنسيس بعائلة شهيدة الصحافة شيرين أبو عاقلة في روما بمناسبة إقامة قداس نصف السنة الذي أقامته العائلة وبادرت إليه كنيسة الملكيين الكاثوليك في القدس. وأقيم القداس في بازيليك القديسة مريم المزينة في روما.وحضر اللقاء مع قداسته شقيق الشهيدة الراحلة طوني أبو عاقلة والأب إبراهيم فلتس نائب حارس الأراضي المقدسة الفرنسيسكاني.ومن المتوقع ان تقيم عائلة أبو عاقلة قداس نصف...
أكتوبر 26, 2022

انتخاب أسقفين جديدين في كنيسة الملكيين الكاثوليك، جورج إسكندر وفرانسوا بيروتي

أعلن الفاتكيان، أنّ البابا فرنسيس وافق على انتخاب سينودس كنيستنا لقدس الأب جورج إسكندر، الراهب الباسيليّ المخلّصيّ، متروبوليتًا على أبرشيّة صور وتوابعها، وقدس الأب فرانسوا بيروتي، من كهنة أبرشيّة نيوتن، أسقفًا على أبرشيّة نيوتـن في الولايات المتّحدة الأميركيّة للروم الملكيّين الكاثوليك، وذلك بحسب بيان صادر عن الديوان البطريركيّ للروم الملكيّين الكاثوليك.المطران الجديد جورج إسكندر ولد في عين المير...
أغسطس 21, 2022

من هو القديس أبو سيفين

الشهيد فيلوباتير مرقوريوس أبو سيفين (224 - 250) مرقوريوس، كما لْقب بأبي سيفين لأنه ظهر له ملاك الرب وأهداه سيفًا بجوار سيفه العسكري، وكان هذا السيف هو سّر قوته. نشأته: ولد حوالي سنة 224 م. من أبوين وثنيين سمّياه فيلوباتير أي محب الآب، وكان أبوه ضابطًا رومانيًا وفيلوباتير جنديًا ناجحًا وشجاعًا حتى نال لقب بريميكوريوس. ياروس صياد الوحوش: كان والده ياروس (يارِس) وجدّه فيروس يصيدان الوحوش...
أغسطس 16, 2022

العالم يقدم تعازيه للبابا تواضروس، ولمصر بحادثة حريق كنيسة أبو سيفين

قدم الرئيس، عبد الفتاح السيىسي، التعازي في ضحايا حادث كنيسة أبو سيفين بإمبابة بمحافظة الجيزة، خلال اتصال هاتفي مع قداسة البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريريك الكرازة المرقسية. وأكد الرئيس، خلال الاتصال، على قيام كل مؤسسات الدولة بتقديم الدعم اللازم لاحتواء آثار هذا الحادث الأليم، وقال الرئيس عبد الفتاح السيىسي: أتابع عن كثب تطورات الحادث الأليم بكنيسة المنيرة بمحافظة الجيزة. ووجه الرئيس...
أغسطس 16, 2022

انتخاب سيادة المطران يوسف متى في لجنة قوانين الشرع الكنسي للسينودوس

اختتم السينودوس المقدس لأساقفة كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك الذي انعقد في روما، باتخاذ سلسلة قرارات وتوصيات. وقد شارك سيادة المطران يوسف متى الجزيل الاحترام، رئيس أساقفة عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل، في أعمال السينودوس، وفور عودته إلى البلاد أجرى عضو لجنة الإعلام الأبرشي، نايف خوري، اللقاء التالي مع سيادته: - سيدنا، الحمد لله على السلامة، بعد مشاركتكم في أعمال السينودوس المقدس. لماذا انعقد...
يوليو 1, 2022

البابا فرنسيس يستقبل سينودس أساقفة كنيسة الملكيين الكاثوليك في روما

اعلام المطرانية استقبل قداسة البابا فرنسيس صباح اليوم الاثنين في القصر الرسولي بالفاتيكان سينودس أساقفة كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك. وللمناسبة وجّه الأب الأقدس كلمة رحّب فيها بالسادة الأساقفة وقال: لقد طلبتم أن تتمكنوا من أن تعقدوا لقاءكم السنوي في روما، عند ضريح الرسولين القديسين بطرس وبولس، وقبور العديد من الشهداء الذين ضحّوا بحياتهم من أجل الأمانة للرب يسوع. نحن بحاجة إلى شفاعتهم، لأنه...
يونيو 20, 2022
فاتيكان نيوز

صنع الخير خلال زمن الصوم

 مجلس أساقفة أمريكا اللاتينية: صنع الخير خلال زمن الصوم. المشاركة في يوم الصوم والصلاة من أجل السلامفاتيكان نيوز مجلس أساقفة أمريكا اللاتينية يذكّر في رسالته بمناسبة زمن الصوم بالمشاركة في يوم الصوم والصلاة من أجل السلام الذي دعا إليه قداسة البابا فرنسيس. وجه رئيس مجلس أساقفة أمريكا اللاتينية ورئيس أساقفة تروخيللو المطران ميغيل كابريخوس فيدارتي رسالة بمناسبة بدء زمن الصوم اليوم...
مارس 3, 2022

زيارة الراهبات اللواتي يخدمن في الأبرشية إلى دار المطرانية

اعلام المطرانية التقى سيادة المطران يوسف متى الجزيل الاحترام، بممثلات عن الراهبات اللواتي يخدمن في الأبرشية. وجرى اللقاء في دار المطرانية في حيفا بدعوة من صاحب السيادة المطران متى، للتعارف والمعايدة بمناسبة الصوم المقدس. وقد شاركت ممثلات عن تسع رهبنات ينشطن في الرعايا المختلفة في الأبرشية. وأبدت الراهبات اهتماما بالفعاليات الروحية والرعوية التي يمكن تطبيقها في فترة الصوم الأربعيني المقدس،...
فبراير 24, 2022

غبطة البطريرك العبسي يلتقي بقداسة البابا فرنسيس

 شارك غبطة البطريرك يوسف العبسي، بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك في أعمال الجمعية العمومية التي تبحث في الشأن الليتورجي في مجمع الكنائس الشرقية مع رؤساء الكنائس الشرقية الكاثوليكية في العالم للبحث في الطقوس الكنسية. وكان غبطة البطريرك قد التقى بالبابا فرنسيس مع سائر المشاركين وبحث معه في الأوضاع الراهنة في منطقة الشرق الأوسط والمبادرة اللبنانية المتعلقة بلبنان، وما...
فبراير 21, 2022

البابا الذي كان يريد أن يصبح جزارًا

 كتب سعد كيوان (كاتب لبناني) في صحيفة لندن العربي الصادرة في لندن يوم السبت 12.2.2022:يشكّل الـبابـا فـرنـسـيـس ظاهــرة القــرن الواحـد والـعـشـريـن، مـثلما شـكّل نلسون مانـديلا ظاهـرة الـقـرن العـشـريـن، كل من مـوقعه ودوره وبـقـيـمـهـمـا الإنـسانـية والعالمية المـشـتـركة. يـسـتـمرّ هـذا الرجـل الأبيض في مفاجأة العالم وإثـارة إعجاب الكثيرين، لأنه لا يتوقف عن إثارة قضايا وطـرح أفكار لا يجـرؤ...
فبراير 15, 2022

المطران غالاغير يزور لبنان ليحمل قرب الأب الأقدس

 ستتم الزيارة من الحادي والثلاثين من كانون الثاني (يناير) إلى الرابع من شباط (فبراير) وستشمل لقاءات مع السلطات السياسية والدينية. بعد ٧٥ عامًا من بدء العلاقات الدبلوماسية مع الكرسي الرسولي، تشهد الدولة الشرق أوسطية أزمة اجتماعية وسياسية واقتصادية خطيرة عديدة هي الأحداث والمناسبات التي تربط لبنان بالكرسي الرسولي، بالإضافة إلى الأزمة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الخطيرة الحالية التي...
يناير 29, 2022
فاتيكان نيوز

مقابلة مع الأب غابريال هاشم حول كتيّب أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين

فاتيكان نيوز مقابلة وكالة الأنباء الكاثوليكية فيديس مع الكاهن واللاهوتي اللبناني الأب غبريال هاشم، العضو في اللجنة اللاهوتية العالمية "رأينا نجمه في المشرق، فجئنا لنسجد له" هذا هو عنوان كتيب النصوص المُقترحة على الكنائس والجماعات الكنسية حول العالم للاحتفال بالصلوات واللقاءات بمناسبة أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين في عام ٢٠٢٢. هذا العام، تشير القراءات والصلوات الواردة في...
يناير 22, 2022

الصفحات

اشترك ب أخبار العالم