أنت هنا

تاريخ النشر: 
الثلاثاء, مارس 2, 2021 - 08:57

الاب ميشيل طعمة 

يجب على الكهنة والشمامسة الا يفعلوا شيئًا إلا بإذن أسقفهم ، لأن شعب الرب قد أُوكل إليه - أي للأسقف بصفته وكيلا لله.

تُعرَّف الطاعة الكنسية بأنها الخضوع لوصايا الرب وللسلطة الكنسية. من خلال الطاعة الكنسية ، يبقى كل عضو في الكنيسة في شركة مع أسقفه ومع يسوع المسيح ، مشاركًا في الحياة الإلهية للكنيسة من خلال الأسرار. الطاعة المتعارف عليها هي عنصر أساسي في تحقيق خلاصنا.

ان طاعة وموت يسوع المسيح ليس لهما مجرد تكافؤ قانوني بسيط ؛ في الواقع ، بالنظر إلى الجانب الفداء ، فإن الله الآب اراد موت المسيح كعمل تمجيد وكفارة لخطيئة عصيان أسلافنا آدم وحواء ، وكافأه إلى الأبد بالقيامة وبالنعمة التي يهب يسوع المسيح للإنسان

ان أساس الطاعة هو الحب الإلهي " لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ." يو3، 16). والطاعة هي تجاوبنا المحب مع الله وهي عطية من الروح القدس للذين يقفون في نعمة الله ، لذلك فإن الطاعة تجلب معها الخلاص والنعمة والحياة الأبدية.

ووفقًا لحالة كل مسيحي سواء كان علمانيا أو راهبا أو كاهنا يمكننا التمييز بين فئات مختلفة من الطاعة الكنسية: 1. طاعة العلمانيين للكهنة. 2. الطاعة الواجبة على كل كاهن تجاه الاسقف، وذلك ينبع من حقيقة  أن الأسقف يتمتع بملء الكهنوت الأسراري. 3. الطاعة في الحالة الرهبانية للرئاسة العامة للرهبنة .

يقول القديس اغناطيوس  الانطاكي:

[في الأشخاص الذين ذكرتهم فى رسالتي آنفًا أراني الإيمان كل رعيتكم التي أحببتها وأني لأرجو أن تفعلوا كل شيء تحت رئاسة أسقفكم كرمز لله والكهنة كرمز لمجمع الرسل والشمامسة الذين أحبهم كمؤتمنين على خدمة يسوع المسيح، الكائن قبل الأجيال بالقرب من الله والذي ظهر في آخر الأجيال] (الرسالة إلى مغنيسيا1:6)

إن الهدف من طاعة العلمانيين للأسقف وللكهنة  هو التقدم والنمو في حياتهم الروحية والجماعية كجماعة مؤمنين يعيشون في ظل الشركة ، وهي تعادل علاقة طاعة الأبناء تجاه آبائهم  الروحيين وفقًا لكلمات المخلص الذي أشار إلى طاعة الأولاد لذات الآب.

يعتبر التقليد الشريف الطاعة على انها  فضيلة عظيمة. وقد أكد الآباء الرسوليون دائمًا على الطاعة الكنسية: "لا تسيء إلى اسقفك ، ولكن بقوة الله الآب تمنحه كل الاحترام والمحبة ".

 ففي الواقع ، عدم طاعة الأسقف يعني ترك الكنيسة  على حد قول القديس (إغناطيوس الأنطاكي ، رسالة إلى سميرنا. "من الجميل أن نتعرف على الله والأسقف. من يكرّم الأسقف يكرّمه الله ، ومن عمل شيئًا خفيًا عن الأسقف فهو يخدم الشيطان ".

بدون الأسقف وبدون طاعته ، لا توجد كنيسة "بما أن يسوع المسيح يطيع الآب ، الكل يجب ان يطيعوا  الأسقف. وتعتبر الإفخارستيا التي يؤديها الأسقف أو من يفوضه صالحة وحيث يكون الأسقف هناك يجب أن تكون الرعية كما أنه حيث يكون المسيح هناك تكون الكنيسة الجامعة . بدون الأسقف لا يجوز العماد ولا ولائم المحبة. ما يوافق عليه الأسقف هو المقبول عند الله. وما يفعله يكون شرعيًا] (الرسالة إلى أزمير2:8).

ان حفاظ الكهنة على الطاعة لأسقفهم الأبرشي هو حفاظ على وحدة الكنيسة: "يجب أن يكون لدى أي كاهن احترام السلطة الكنسية أو الهيكلية العليا الموجودة أمام عقله وعينيه. أي كاهن  ينحرف عن هذا الطريق المقدس سيعمل مباشرة لتدمير الكنيسة ، وسيعمل مباشرة ضد نفسه .

يقول القديس اغناطيوس: [ على الجميع أيضًا أن يحترموا الشمامسة كالمسيح يسوع والأسقف كصورة للآب والكهنة كمجلس الله ومصاف الرسل، بدون هؤلاء لا توجد كنيسة ] (الرسالة إلى تراليان1:3).

ويعتبر فعل كاهن الذي يعمل اعمالا  دون اذن اسقفه  عصيانًا ،  فالقانون الخامس عشر من قوانين الرسل القديسين يقول:

"أي كاهن او  شماس أو اكليريكي، يهجر رعيته ويذهب الى رعية أخرى، مهملا الاولى كل الاهمال، ويقيم في الرعية الثانية بدون إذن أسقفه، فنحن نأمر ألّا يسمح له بعد بإقامة الخدمة الالهية، ولا سيما بعد انذار أسقفه له، بوجوب الرجوع، واصراره على مسلكه المخالف للنظام، وكذلك لا يجوز له الشركة كعلماني".

 

 "لا يجب على الكهنة والشمامسة أن يفعلوا أي شيء دون إذن أسقفهم ، لأن شعب الرب قد أوكل إلى [الأسقف وسيُطلب من الأسقف] الرد على هذه الامانة ، وهذا يعني أن الأسقف يجب على الأقل أن يكون على علم من رجال الدين بجميع جوانب حياتهم ونشاطهم وأن يحصل على بركة الأسقف وموافقته على كل عمل يقوم به. القانون الحادي والثلاثون من قوانين الرسل القديسين يقول:

"كل كاهن يزدرى اسقفه ويجمع حوله رعية منفصلة، ويقيم مذبحا اخر، دون ان تكون هناك اسباب، تدعوه الى ادانة اسقفه من جهة العقيدة أو الاستقامة، فيفصل قصاصا له على طموحه وتمرده، وهكذا يفصل كل من انضم اليه من الاكليريكيين. اما العلمانيون الذين معه، فيقطعون من الشركة، ولا يصدر هذا الحكم، الا بعد ان يدعوه الاسقف أولا وثانيا وثالثا ".

ينشأ التزام الطاعة الكنسية من اللحظة التي يتم فيها تعيين المرشح من قبل أسقفه الأبرشي: "لأنه بمجرد أن تُمنح النعمة [الكهنوت] لا يمكن إدارتها وفقًا لرغبة الكاهن الشخصية  ، ولكن وفقًا لقواعد معينة يكرسها تقليدنا الكنسي وقوانين الكنيسة  كتعبير فوري عن التبعية والطاعة الكنسية بسبب الأسقف.

إن عمل التبشير والتقديس والإرشاد الذي تقوم به الكنيسة لفداء شعب الله مكلف بالأسقف كرئيس للكنيسة المحلية وإلى الكهنة. ولكي يتم تنفيذ هذا العمل بكفاءة تامة وبأفضل طريقة ممكنة ، يجب أن يكون هناك تواصل دائم وانسجام وتنسيق بين الأسقف والكهنة ، ولتحقيق هذه الحالة ، فإن الطاعة الكنسية هي العنصر الأساسي للتقديس الكنيسة ولإدارتها ولرعاية انفس المؤمنين .

الكتب المقدسة في كلا  العهدين القديم والجديد ، بدءًا من سفر التكوين وحتى صراع الفناء ، تذكر العديد من الآيات والاحداث  التي توضح طاعة أو عصيان البشر تجاه الله وعواقب ذلك: " لانَّهُ كَمَا بِمَعْصِيَةِ الإِنْسَانِ الْوَاحِدِ جُعِلَ الْكَثِيرُونَ خُطَاةً، هكَذَا أَيْضًا بِإِطَاعَةِ الْوَاحِدِ سَيُجْعَلُ الْكَثِيرُونَ أَبْرَارًا.”(رومية 5 ، 19)

 

من بين الكثير من الأمثلة على طاعة الله التي ذكرت في الكتاب المقدس ، تعتبر السيدة العذراء والدة الإله دائمًا مثالًا ومرجعا لنا في مفهوم الطاعة  ؛ فقد قبلت تجسد الكلمة الإلهية في بطنها واحشائها وقبلت المهمة التي كلفها بها الله الآب ، فأجابت لرئيس الملائكة جبرائيل قائلة: "هوذا أنا امة الرب ليكن لي كقولك". فمضى من عندها الملاك. والنموذج الإلهي للطاعة هو مخلصنا يسوع المسيح . إن كامل عمل مخلصنا الفدائي - من التجسد إلى الصلب - هو التعبير الكامل عن طاعة الآب.