أنت هنا

تاريخ النشر: 
الخميس, أبريل 9, 2020 - 19:01
 
 
سيادة المطران يوسف متى يترأس القداس الإلهي وصلاة الغروب في خميس الأسرار
 
ترأس سيادة المطران يوسف متّى، رئيس أساقفة الروم الملكيين الكاثوليك في الجليل القداس الإلهي صباح اليوم في كاتدرائية مار إلياس في حيفا، بمشاركة قدس الأرشمندريت أغابيوس أبو سعدى، والإيكونيموس إميل روحانا والأب رامي حجار. وقبل القداس أقيمت صلاة الغروب، وحذفت رتبة غسل الأرجل، نظرا لحظر مشاركة جمهور المصلين في الكنيسة، ولأن هذه الرتبة تقتضي تقبيل الأقدام، فقد تم الاستغناء عنها. 
وفي عظته بهذه المناسبة قال سيادة المطران متّى: في هذا النهار المبارك، الخميس العظيم المقدس، فيه يعطي السيد المسيح الأمل لتلاميذه بأن هذا الجسد المبذول من أجل خلاص العالم، وهذا الدم الذي يسفك على صليب المجد سيقوم، وتكون فرحة الإنسان، بأن لديه حياة جديدة، في القبر الفارغ. وفي هذا اليوم يعطي السيد المسيح سر القربان المقدس، سر الشكر، الذي يعترف فيه كل إنسان بشكل حقيقي مع هذا السر، ونحن نحتفل أيضا بسر الكهنوت، هذا السر الذي أعطاه السيد المسيح لتلاميذه ليستمروا بعمل الخلاص، بجسده الحي في الكنيسة. 
نبدأ مع السيد المسيح هذه الثلاثية المقدسة، اليوم وغدا وبعد غد، السبت العظيم، لنفرح أكثر بعمق إلى استقبال نور القيامة المجيدة. نسير مسيرة الألم التي نعيش فيها، نسير مسيرة الصليب الذي نحمله كلنا، فردا فردا، وكل العالم يحمله، أمام عدو البشرية جمعاء. كلنا رجاء وأمل بأن هذا المضيق الذي هو مجد لكل إنسان، سنعبر فيه إلى فرح القيامة. وبهذه المناسبة، أعايد جميع كهنة هذه الأبرشية وكهنة العالم أجمع، في سر الكهنوت المقدس، وأتمنى لهم جميعا، لكل من يخدم كنيسة الرب ومذابح الكنيسة كل خير وقداسة، ونور بالإيمان، وشركة حقيقية مع السيد المسيح الكاهن الأول، كل عام وأنتم جميعا بخير.