أنت هنا

 

الرّموز المسيحيّة

الفصل الثاني 

 

رمزية الصليب

 
 · إشارة الصليب : تذكار صليب المسيح وإعلان إيمان بالثالوث الأقدس ؛ تعني منح النعمة والبركةوالإعتراف بالإيمان المسيحي ؛ يرفع المؤمن يده أولًا الى رأسه مركز الحياة ومكان العقل معلنًا بذلك أن اللهالآب هو فوق في السماء ولا يدرك إلا بموقف تأملي وبتفكير عقلي ثمّ يضع يده ثانيًا على بطنه رمز الجسداني والإنساني والمادي للدلالة إلى أن الإبن نزل من السماء وتجسد وصار إنسانًا وبحركة أفقية يرسم المؤمن ثالثًا كتفيه للدلالة الى الروح القدس.

·  ثلاثة أصابع : قامت الكنيسة البزنطية عند أوآخر القرن 12 بإصلاحات ليتورجيا أدت الى رسم إشارة الصليب بثلاثة أصابع (السبابة والإبهام والإصبع الكبير ) للدلالة على وحدة أقانيم الثالوث الأقدس بإله واحد ويدل الإصبعان الباقيان على الطبيعتين في المسيح.

· من اليمين الى اليسار أو العكس : بالنسبة للبيزنطي من اليمين الى اليسار يعبر عن أن الروح القدس روح الحنان والرحمة ( اليمين ) يجتاح قساوة القلب وصرامة شرائع الحياة البشرية ( اليسار ) . أما بالنسبة للقبطي من جهة اليسار نحو اليمين لكن المعنى يبقى هو ذاته فعمل الروح القدس في المؤمن هو عمل للفداء إذ ينتقل المؤمن من الظلمة الى النور . أما الكنيسة المارونية فترسم الصليب بخمسة أصابع رمزًا لجراحات المسيح الخمسة بتأثير من الروحانية الفرنسيسكانية.

· الصليب : كان على المسيح أن يرجَم لا أن يُصلب ولكن بما أنه أسلم الى العدالة الرومانية فقد تلقى القصاص الذي يناله العبيد في العالم الروماني . الشكل العامودي يشير الى علاقة الله بالإنسان والإنسان بالله أما الأفقي فيدل الى علاقة الإنسان بأخيه الإنسان.

 
 

اعداد:الاب رامي حجار المخلصي

 

جميع الحقوق محفوظة © 2020 - Logosofgalilee.com - مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك - الجليل